قرار بدعم خط النّقل العمومي للأشخاص شرشال- النجد الجنوبي بـ7 مركبات صغيرة
قرّرت السلطات المحلية لبلدية شرشال نهار هذا الإثنين 4 ديسمبر، دعم خط النقل شرشال اتجاه النجد الجنوبي بـ7 مركبات صغيرة ذات السبع مقاعد، وتسهيل نشاطهم قانونيا ضمن مجال النقل العمومي للأشخاص، في ظل التعليمات الواضحة لوالي ولاية تيبازة في هذا الشأن، وكذا معاناة سكّان الديانسي والنجد الجنوبي في العودة إلى منازلهم كل أمسية، خاصّة مع قصر الزمن والأيام في فصل الشتاء، في قرار جاء بعد الإجتماع الذي عقده رئيس الدائرة رفقة رئيس البلدية وممثلي أمن الدائرة والناقلين المعنيين، والذي استقر أيضا على السماح لمركبات خط شرشال-حي 1033 عدل بالتوقف مؤقتا بمحطة القطار.
ويأتي هذا الترخيص القانوني لنشاط المركبات الصغيرة بخط النقل العمومي للأشخاص شرشال- النجد الجنوبي، دعما لنشاط الحافلات التي تشتغل بهذا الخط، والذي يعرف موقفه للإنتظار بباب الغرب خلال أوقات الذروة، أو عند خروج التلاميذ من مؤسّساتهم التربوية، ضغطا رهيبا وأعدادا كبيرة من الرّكاب، للظفر بمكان يضمن وصولهم باكرا للبيوت، في وقت يرفض فيه أصحاب الحافلات قرار السلطات المحلية بدعم خطّ نشاطهم بهاته المركبات، بحجّة قدرتهم لوحدهم على تغطية متطلبات المسافرين بالديانسي والنجد الجنوبي، ناهيك عن الفوضى التي يشهدها موقف باب الغرب لشغلهم نفس الخط، والإحتكاك المشحون الدائم حسبهم فيما بينهم.
وبالعودة إلى التعليمات الأخيرة لوالي ولاية تيبازة “أبوبكر الصديق بوستة” فيما يخص نشاط الحافلات الصغيرة لنقل الركاب، فقد شدّد على منح تراخيص لجميع السائقين ومالكي المركبات ذات الـ7 مقاعد، وفسح المجال لهم باستغلال الخطوط التي تشهد نقصا في وسائل النقل، ما جعله يقف شخصيا على ملف تكوين السائقين لدفتر المقاعد، وإشرافه مؤخّرا على تسليم الشهادات لمتخرجي الدورة التكوينية الأولى التي نظّمتها مديرية النقل لولاية تيبازة، والتأكيد على توسيعها وتعميمها لدعم جميع الخطوط التي تعاني من النقص في وسائل النقل.
وسيتيح للمواطنين قرار دعم خط النقل العمومي للأشخاص شرشال-النجد الجنوبي بمركبات صغيرة، التنقّل بكل أريحية، خاصّة وأنها تواصل عملها لوقتٍ أطول حتى مع حلول الظلام، ما يساعد كثيرا الطلبة الجامعيين وغيرهم من المواطنين والموظّفين في الإلتحاق بمناصب عملهم أو العودة لبيوتهم، نشاط نقلٍ يبقى بحاجة إلى ضبطٍ من طرف السلطات المحلية والأمنية، خاصّة من ناحية الفوضى التي يشهدها موقف باب الغرب المخصّص لهذا الخط، في ظل الشكاوي التي رفعها مرارا وتكرارا أصحاب الحافلات للمصالح المعنية، كما تبقى عديد الخطوط بحاجة إلى دعم بمثل هذه المركبات الجماعية للمسافرين، على غرار خطوط برج الغولة ودوار بلعسكر وباكورة وسيدي امحمد لمغيث.
سيدعلي هرواس